Modys information

Modys information

مرحبا بالزوار الجدد اقدر زيارتكم الي هذا المنتدي و ارجو ان تجدو ما تريدونه هنا من العاب وموضوعات واسلاميات وشكرا لكم.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعشيق______

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mody The Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 01/04/2013
العمر : 19
الموقع : mody nasser

مُساهمةموضوع: التعشيق______   الإثنين أبريل 08, 2013 4:28 pm

التعشيق
1 يتم نقل الحركه الدورانيه من عمود إلي أخر بواسطه تروس وتتداخل أسنان أحد التروس في فراغات اسنان الاخر وتتلامس التروس علي الاسطح الجانبيه لاسنانها وتتوقف نسبه نقل الحركه وعزم الدوران علي عدد الاسنان في التروس المعشقه. صندوق التروس ذو جلب التعشيق ويتم فيه التعشيق بأزلاق جلابه ويجري تغير التعشيق بإفران الجلبه في اسنان الاقران بالترس. وتكون عمليه التعشيق في تروس تغير السرعه ذوات جلب التعشق أسهل واسرع منها في صناديق التروس المنزلقه وتحدث في بعض الظروف الخاصه ضوضاء عند تعشيق الجلب. في صناديق تغير السرعه ذات التروس المنزلقه. يرتبط زوج من التروس بتعاشق اسنانهما في كل وضع من الأوضاع التعشيق. ولتحقيق ذلك تدخل شوكه في المجري الحلقي للترس المنزلق وتدفعه علي العمود المحدد. حتي يعشق مع الترس المواجه علي العمود المناول. أ) وضع التعشيق : الوضع المحايد (دوران الاحمس).

العمليات الحادثه في صندوق التروس : يدور الترس القائد بنفس سرعة دوران المحرك. ويدور العمود المناول بتروسه بسرعة لا أبطا.ويبقي العمود الرئيسي بترسيه المنزلقين ساكنا.
مسار انتقال القوه : من العمود القائد إلي العمود المناول
ب) وضع التعشيق : التعشيق الخلفي
العمليات الحادثه في صندوق التروس : يجب عكس اتجاه دوران العمود الرئيسي عند السير الي الخلف وبالتالي يعشق الترس الوسيط المركب علي العمود الوسيط ويكون التعشيق في هذاه الحاله بأكبر نسبه نقل للمحرك.
مسار انتقال القوه : من عمود الاداره الي العمود المناول عن طريق الترسين
ومن العمود المناول إلي العمود الوسيط عن طريق الترسين
ومن العمود الوسيط إلي العمود الرئيبسي عن طريق الترسين
ج) وضع التعشيق : تعشيق السرعه الأولي
العمليات الحادثه في صندوق التروس : يدفع الترس المنزلق علي العمود الرئيسي حتي يعشق مع الترس علي العمود المناول وتكون سرعة دوران العمود الرئيسي منخفضه،
مسار انتقال القوه : من عمود الاداره الي العمود المناول ومنه الي العمود الرئيسي عن طريق الترسيب
د) وضع التعشيق : تعشيق السرعه الثانيه.
العمليات الحادثه في صندوق التروس : ينزلق الترس علي اخاديد العمود الرئيسي ليعسق مع الترس آخر وتكون سرعه دوران العمود الرئيسي اعلي منها في حالة التعشيق الأول، عند نفس سرعة دوران المحرك. وتكون نسبة نقل الحركه أصغر وبالتالي تكون سرعة دوران العمود المناول ومنه إلى العمود الرئيسي عن طريق الترسين.
ه) وضع التعشيق : تعشيق السرعه الثالثه
العملات الحادثه في صندوق التروس : يتم نقل الحركه في وضع التعشيق الثالث – في صندوق التروس ذي الثلاث سرعات – بالتعشيق المباشر، بمعني ان يتصل العمود الرئيسي بعمود الاداره اتصال مباشر، حيث تمسك اسنان الاقران الترس z6 في اسنان الإقران للترس z1 (و يدور العمود المناول معهما دون تحميل).
مسار انتقال القوة : من عمود الإدارة إلى العمود الرئيسي مباشرةً. 1 - 178تكون تروس كل مرحلة من مراحل نقل الحركة في صندوق التروس ذي جلبة التعشيق في وضع تعشيق دائم. لذلك يدور أحد التروس الخاصه بالتعشبقه بحيث يكون حرا علي عموده وتنزلق جلبه التعشيق علي العمود المحدد بدلا من الترس أ) تبقي جلبه التعسيق ساكنه علي العمود المححد أو تدور عليه بسرعه مختلفه لسرعه الترس. وتتصل بشوكه التعشيق بواسطه رافعه. ب) يجب ان تزداد سرعة دوران جلبه التعشيق علي العمود المحدد، بحيث تقترب من سرعة دوران الترس. ويتم ذلك بإعطاء دفعات من الوقود (الضغط علي دعسة الوقود). عندئذ يمكن انزلاق الجلبه في اسنان الأقران، وبذلك يتم الربط بين العمود المحدد والترس وتتحقق التعشيقة. صناديق التروس المتزامنة، وييسر هذا النوع من التروس عماية التعشيق (شكل 178 2). ويكون التعشيق فيها خاليا من الضوضاء ومن الصدمات نتيجة لعمليات التزامن (توافق السرعات), بمعني انه يجب إيصال الترسين المزمع تعشيقهما الي نفس السرعه قبل إجراء التعشيق. ففي صنلديق التروس المتزامنة يؤدي الشروع في عملية التعشيق الي تشغيل تجهيزة تزامن يطريقة قسرية. وتقسم صناديق التروس حسب تصميم تجهيزات التزامن الي: - صناديق التروس متزامنه. - صناديق تروس متزامنه مانعه. ففي صناديق التروس المتزامنه تكون التروس ذات اسنان مايله وتبقي دايما في حالة تعشيق. ويلتزم نقل عزم الدوران ربط التروس بجسم التزامن القابل للانزلاق علي العمود الرئيسي عبر جلبه التعشيق ويقوم هذا الجسم بنقل عزم الدوران الي العمود المحدد. ويفرض الدوران المتزامن بواسطه الحتكاك بين التروس القائده والمقوده. فيجب إتاحه فترة زمنيه قصيره أثناء عمليه التعشيق حتي تتمكن الاجزاء الجاري إقرانها من التوصل الي سرعة متساويه. فاذا لم يحافظ علي هذا الفترة الزمنيه انزلقت جلبه التعشيق مبكره جدا في طوق التعشيق المسنن مما تنشا عنه ضوضاء تعشي ق كما تبلي الاسطح المخروطه لجهاز التزامن بسرعه (شكل 178 – 2) صناديق التروس المتزامنه المانعه وتزود بتجهيزه من شانها ان تعوق الانزلاق السابق لاوانه لجلبه التعشيق علي الطوق التعشيق المسنن (جسم إقران). فلا يخلي طريق التعشيق حتي تقوم تجهيزه المناع باجراء التزامن بين سرعتي دوران الترسين. ولهذا الغرض تعترض لقم مانعه طريق رجلبه التعشيق. فلا يمكن ان يستمر دفعها الا بعد ان يقوم ضغط التعشيق باعتاق اللقم المانعه عندئذ تستطيع جلبه التعشيق ان تنزلق دون ضوضا في طوق التعشيق المسنن للترس(شكل 179 – 1). 2-178صناديق التروس المتزامنه تضغط جلبه التعشيق ومعها جسم التزامن علي الترس، بواسطه شوكه التعشيق. وبذا يتم التوصيل الي الدوران متساوي السرعه بطريقه الاحتكاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modycomputer2013.allgoo.net
mizommz

avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: التعشيق______   الأحد أبريل 14, 2013 8:38 am

مشكورررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعشيق______
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Modys information :: العلوم(فيزياء و كيمياء) :: فيزياء-
انتقل الى: